يأتي العديد من المرضى لإستشارة جراح التجميل مدفوعين بمفاهيم خاطئة عن جراحة التجميل ، مما ينتج عنه خيبة أمل لدى المريض أو هدر لوقته وجهده الذي خصصه لهذه الإستشارة ، وبناءاً عليه كانت فكرة كتابة هذا المقال الذي يوضح بعض المفاهيم الخاطئة عن جراحة التجميل .

 

  1. الهدف من سحب الدهون هو إنقاص الوزن :

يعتقد الكثير من المرضى بأن عملية سحب أو شفط الدهون هي الحل الأسرع والأمثل للتخلص من الوزن الزائد ، وهذا اعتقاد خاطىء . فبالرغم من التقدم العملي الهائل في تقنيات شفط الدهون فإنها تهدف إلى تحسين المظهر وإلى التخلص من التراكمات الدهنية الممانعة لفقدان الوزن . إن إستخدام سحب الدهون لهدف إنقاص الوزن يؤدي إلى مضاعفات وانعكاسات سلبية على صحة المريض بالإضافة إلى عدم قدرتها على إنقاص الوزن بشكل فعال . وعليه يمكن القول أن عمليات سحب الدهون لايمكن أن تحل مكان الوسائل الصحية لفقدان الوزن كالحمية أو الرياضة ، وفي حالة فشل هذه الطرق بإمكان المريض اللجوء إلى الأطباء المتخصصين في إجراء عمليات إنقاص الوزن كعمليات ربط المعدة أو تحويل المسار .

  1. عودة الدهون بعد عمليات شفط الدهون :

أواجه هذا السؤال من كثير من المرضى ، وأحب أن أؤكد أن الدهون المسحوبة لاتعود أبداً . ولكن أحب أن أنوه ان فشل المريض في الحفاظ على حمية متوازنة بعد عملية الشفط يؤدي إلى زيادة في الوزن ، وعندما تكون الزيادة كبيرة فإنه من المتوقع ان تؤدي إلى نمو الدهون الموجودة لدى المريِض .

  1. هل عمليات التجميل عالية الخطورة ؟

إن جميع الدراسات تؤكد ان نسبة المضاعفات بعد عمليات التجميل قليلة جداً عند اختيار المريض المناسب للإجراء الجراحي من قبل جراح تجميل مختص ومتمكن . ويمكن القول أن جراحات التجميل من أكثر الجراحات آمناً عند مراعاة الشروط التالية :

  • اختيار جراح تجميل متمكن .
  • اختيار مركز أو مستشفى مجهز بشكل عالي .
  • اتباع تعليمات الجراح قبل وبعد العملية .
  1. جراحة التجميل لاتترك ندب ؟

أحب أن أنوه للمرضى بأن هناك أثر او ندبة عند عمل أي إجراء جراحي ، كما أحب أن انوه بأن هذه الندبات بعد جراحات التجميل هي ندبات جراحية ستظل لدى المريض ولكن لن تكون مشوهة أو ملحوظة للأسباب التالية :

  • يقوم جراح التجميل باختيار أماكن غير ظاهرة لوضع الندبات حيث تكون مخفية بين طيات الجسم أو مغطاة بالشعر .
  • إعتماد جراح التجميل أساليب دقيقة لإقفال الجرح تؤدي إلى إلتئام طبيعي للجرح مع عدم حدوث ندبات ملحوظة .