التعقيم

يخلط الكثيرون بين لفظى التعقيم والتطهير.حيث أن التطهير يعنى وقف نمو الجراثم والميكروبات وقد يعنى قتلها ولكن لا يتخلص من أشلائها.

أما التعقيم فهو الإبادة الشاملة للجراثيم والتخلص من أشلائها. وتشمل البكتريا والفيروسات الموجودة على السطح سواء فى الأدوية أو السوائل 

يعتبر قسم التعقيم لدى المجمع من أفضل أقسام التعقيم فى القطاع الصحى بالمملكة حيث تم تجهيزه بأحدث أجهزة وأنظمة التعقيم المتطورة لتأمين أقصى درجات الحماية والوقاية ومنع إنتقال العدوى, من خلال تخصيص أدوات طبية يتم إستعامالها لكل مريض على حده وفق ما هو معمول به فى المستشفيات العالمية.

التعقيم أساس العمل الطبى ويتميز به مجمع رامه من حيث:

  • تجهيزات عالية التقنية
  • عدد من وحدات التعقيم تكفى أقصى ضغط عمل
  • يتم على أيدى طقم تمريض متخصص وبكفاءة عالية
  • رقابة وإشراف حسب أعلى المواصفات والشروط العالمية

طــرق التـعقيــم

1- الطريقة الفيزيائية: مثل التعقيم الحرارى والتعقيم الإشعاعى

2- الطريقة الكيميائية: بعض المواد الكيمياءية الخاصة لها القدرة على قتل ) الكائنات الدقيقة (الميكروبات) الضارة الموجودة على الآلات والأجهزة ومنها على سبيل المثال

•غاز الفورمالين: وهو مناسب ليعقم الآلات التي لا تتحمل درجة الحرارة العالية مثل أجهزة الاستصفاء الكلوي، الأشياء المطاطية وأدوات والآت التخدير.

•السيدكس:وهو عادة يستخدم لتعقيم المناظير ومن حيث التركيز ومدة الغمر في المحلول يجب أن يتبع فيها تعليمات الشركة المنتجة والتي غالبا ما تكون مكتوبة علي العبوة.

•الكلور:يستخدم بتركيز 0.5% (5 جم في لتر ماء) وهو محلول مطهر للأجهزة والأدوات بعد استخدامها بواسطة المرضي أو تلوثها بإفرازاتهم، من بين هذه الأشياء سرير الفحص، مناضد المعامل، الأحواض ‘ دور المياه. وهو يستعمل للأسطح الكبيرة بعد تخفيفه ويتم خلطة في وعاء بلاستيك حتي لا يتفاعل الكلور مع المعدن المصنوع منه الإناء.

يتميز المجمع بوجود جهاز خاص لتعقيم الأدوات المستخدمة للمرضى اللذين يعانون من أمراض معدية حرصاً منا على سلامة وصحة مرضانا.